afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

قراءة في صحف يوم الاثنين

 

 

الصحراء لايف : الرباط

 

مستهل قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع من :

 

“المساء”

 

  نشرت أن جنودا إسرائيليين يشاركون في مهرجان الأندلسيات الأطلسية بمدينة الصويرة، واستندت “المساء” على الناشط سيون أسيدون، منسق حركة المناهضة للصهيونية، لتقول إن الأمر يتعلق بفرقة موسيقية يشكلها هؤلاء الجنود.

المعنيون بالأمر أنهوا خدمتهم العسكرية في الجيش العبري، بعدما دامت ثلاث سنوات، ويعدون حاليا من جنود الاحتياط الإسرائيليين، بينما حركة المناهضة للصهيونية تعتبرهم مجسدين لسياسة إسرائيل بفلسطين المحتلة، تضيف الجريدة.

المنبر ذاته ذكر، في خبر آخر، أن جبهة البوليساريو أقدمت على رفع دعوى قضائية على ست شركات فرنسية تعمل في المغرب لكونها “تخرق القانون”، منها أبناك لها فروع في المملكة أو تستثمر فوق ترابها.

كما تطرقت إلى ما جرى في ندوة بالملتقى الدولي الثاني حول إعادة النظر في النموذج التنموي لمواكبة التطورات التي يشهدها المغرب، إذ ذكرت أن مواجهة مفتوحة اندلعت بين والي بنك المغرب ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

وأضافت الجريدة أن الوالي عبد اللطيف الجواهري قال إنه لا يريد للمملكة أن تعود إلى التقويم الهيكلي لأن الحكومات تشتغل دون أولويات، بينما اعتبر الرميد هذا الكلام غير مقبول ومستغرب، مضيفا أن التقني يفكر في أقل من تسعين يوما ابتداء من الحين.


“أخبار اليوم”

 

ورد نفي من الإعلامي المغربي سعيد الجديدي، الوجه التلفزي الشهير ضمن النشرات الإخبارية بالإسبانية، علمه بحصوله على وسام الاستحقاق المدني من طرف العاهل الإسباني فيليبي السادس، مؤكدا أنه اطلع على خبر توشيحه من خلال وسائل الإعلام.

وأضاف الجديدي أنه لم يتلق أي اتصال أو رسالة من لدن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أو السفارة الإسبانية بالرباط، مستنكرا تجاهله من طرف المؤسسة التي يعمل فيها وسط يوم مهم، وأن ذلك يحز في قلبه رغم كونه مشغولا خلال هذه الفترة.

وأضافت الجريدة أن القناة التلفزية المغربية الثانية غطت حفل تسليم السفير الإسباني وسام الاستحقاق إلى فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية، وقالت إنه توشيح للصحافي المخضرم سعيد الجديدي، لكن بلاغ الشركة قال إن التوشيح امتنان من إسبانيا للمغرب عن نشرة الأخبار بالإسبانية.

وتناولت الصحيفة عينها، في خبر آخر، تخصيص مشروع قانون المالية الجديد مناصب مالية جديدة لتعزيز الموارد البشرية للقصر الملكي، محددة في 200 منصب مقتطع من نحو 25 ألف منصب شغل جديد سيتم إحداثها بعموم المملكة.


“الاتحاد الاشتراكي”

 

فكتبت أن سكان آيت إيمور بجماعة السويهلة يرفضون استغلال أراضيهم كمقالع للرمال، في ضواحي مراكش، مضيفة أن السكان يشتكون الجفاف الذي مس ضيعاتهم بعد نضوب آبارهم جراء تضرر الفرشة المائية، موجهين أصابع الاتهام إلى الترخيص لشركة بجرف الرمال وسط مراعيهم بمحاذاة واد النفيس.

المنبر ذاته كتب أن مدينة صفرو عرفت حملة أمنية واسعة النطاق، تحت إشراف رئيس الشرطة القضائية المعين حديثا، أسفرت عن إنهاء نشاط عناصر إجرامية بعضها خطير. ويتعلق الأمر بمشتبه بهم تورطوا في سرقات بالسلاح الأبيض وأيضا الخطف. وأضافت الجريدة أنه تم تقديم 30 من الموقوفين إلى النيابة العامة.

 

 “الأحداث المغربية”

 

تطرقت إلى تحقيقات تقوم بها وزارة الداخلية بخصوص “مجازر عقارية” أبطالها برلمانيون ومافيا في الدار البيضاء، مشيرة إلى أن التدقيق يهم البناء العشوائي والسطو على أراضي المواطنين والدولة مع العبث بالأوعية الفلاحية.

وورد في الجريدة الورقية ذاتها أن تعليمات صارمة وجهت إلى مختلف مصالح وزارة الداخلية، وأيضا إلى مصالح السكنى والتعمير والفلاحة، لإنجاز تقرير مفصل عن الفساد المرتبط بالمنطقة الجنوبية من حاضرة الدار البيضاء، في سيدي معروف وعين الشق ومديونة والهراويين.

كما كتبت “الأحداث المغربية” أن قرارات الوالي اليعقوبي تواصل حصد المزيد من الموقوفين بسبب أخطاء إدارية في طنجة، وأن إعفاءات تطيح بمسؤولين ورجال سلطة، آخرهم رئيس مصلحة البيئة والمناطق الخضراء بالولاية.

 

“العلم”

 

التي أشارت إلى نجاة العشرات من المسافرين من موت محقق قرب ميسور، بعد أن انجرفت الحافلة التي كانت تقلهم على مشارف المدينة إثر فقدان السائق السيطرة عليها، جراء انفجار أحد الإطارات، لتخلف أضرارا مادية وحالة هلع بين الركاب.

 


banner ocp
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد