afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

جمعية شراع للتنمية بالعيون تنظم محاضرة أدبية حول “شعريات المكان في الرواية الموريتانية”

الصحراء لايف : العيون

 

في إطار تفعيل برنامج جامعتها الرمضانية، واحتفاء بربع قرن من العطاء والمثابرة، نظمت جمعية شراع للتنمية بالعيون بدار الشباب الوحدة يوم الخميس 21 مارس 2024 الموافق ل 11 رمضان 1445 محاضرة أكاديمية حول موضوع “شعريات المكان في الرواية الموريتانية” من تأطير الدكتور الامام بربوشي، الاستاذ الجامعي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، التابعة لجامعة ابن زهر ومن تسيير الاستاذ محمد لمين الذهبي وبحضور متميز ضم أدباء وروائيين وكتاب.

وقد انصبت المحاضرة على إبراز الخصائص الفنية للمكان داخل المنجز السردي الموريتاني من خلال قراءة مكانية لرواية “مدينة الرياح” لموسى ولد أبنو ورواية “ذاكرة الرمل” لمحمد ولد محمد سالم.

وجاء هذا الابراز عبر تناول المكان كعنصر رئيس للبناء الروائي و ما يعكسه من خصوصية مرتبطة بالمجال البدوي فيما أصبح يطلق عليه الرواية الصحراوية العالمية عموما والرواية البيظانية على وجه التخصيص.

وقد شددت المحاضرة على ضرورة توظيف خصوصية الفضاء البدوي في تسريد الحياة البيظانية على اعتبار ان الاتجاه الادبي في بعده المكاني بات يلامس روائيا تلك العلاقة التي تربط الانسان ببيئته خصوصا في خضم القضايا المناخية والبيئية الراهنة.

و من جهة اخرى، ذهب المحاضر إلى إعتبار أن الفضاء البدوي يعتبر مرتكزا مهما، اذا ما تم توظيفه روائيا وفنيا، في الارتقاء بالمنجز السردي البيظاني الى العالمية.

و هو ما أشار اليه بقوله اذا كان الفضاء البدوي الواقعي يحضر اليوم بقوة في الدراسات الاكاديمية الراهنة باعتباره فضاء بات يقدم أجوبة وبدائل لقضايا طاقية ومناخية وصحية، فهو مصدر الطاقات البديلة كالطاقة الريحية والشمسية، كما انه بات يقدم نموذجا لنظام غذائي صحي سليم يرتكز على الاكتفاء بالحد الادنى من الاكل كنمط حياة تنصح به الدراسات الطبية الحديثة، فان تسريد الفضاء البدوي اصبح منطلقا مهما يطرح على المبدعين البيظان مهمة حضارية وثقافية لا يستهان بها تضع اعمالهم في صلب الاهتمام الادبي العربي والعالمي على حد سواء.

banner ocp
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد