afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

خيمة الشعر الحساني أيقونة موسم الطنطان للثقافة الحسانية

الصحراء لايف : الطنطان


يعتبر الشعر الحساني ، أحد أهم المصادر الشفهية في الثقافة الحسانية لما يحمله في طياته من أخبار و أماكن و أحداث وقعت في التاريخ ، ناهيك عن هدفه الأساسي في مدح الرسول عليه الصلاة و السلام و الغزل بأنواعه .

 

و تماشيا مع العادة التي دأب عليها موسم الطنطان من نسخته الأول الى اليوم ، في إحياء هذا التراث ، تم ليلة البارحة افتتاح خيمة الشعر الحساني .

 

غير أن هذه النسخة عرفت مشاركة شعراء من دولة الامارات العربية المتحدة بمعية إخوانهم من الشعراء المحليين ، و مطربة للغناء الحساني من دولة موريتانيا .

 

وقد تميزت هذه الليلة بتقاطعات في الشعر الحساني بما سمى محليا بلكطاع بين شعراء الثقافة الحسانية من جيلين مختلفين ( جيل الشيوخ و الشباب ) مما أعطى نكهة خاصة و أرست قاعدة لضمان إستمرار هذا النمط الشعري القديم في الثقافة الحسانية .

 

كما تخللت هذه الليلة الشعرية وصلات موسيقية من طرف فرقة إماراتية أتحفت الجمهور الحاضر و كذلك عن بعد بواسطة النقل المباشر للحفل ، كما كان لمجموعة الفنانة الموريتانية فاتو منت انكذي الأثر الأكبر بعزفها لمقاطع من الغناء الحسانية الذي ينقسم إلى عدت بحور.


banner ocp
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد