afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

عين على كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم

العيون : مصطفى اشكيريد


تنطلق مساء هذا اليوم بالكاميرون  نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم والتي سيقص شريط إفتتاحها منتخبي الكاميرون و بوركينافاسو ، حيث سيلتقي المنتخبان إبتداء من الساعة الخامسة مساء على أرضية ملعب باول بيا أستاديوم بالعاصمة ياوندي وهو الملعب الذي يستع لستين ألف متفرج ، حيث تم بناءه سنة 2018 و يعتبر أكبر ملاعب الكاميرون على الإطلاق.


ويعود تاريخ أول نسخة للكأس إلى سنة 1957 بدولة السودان وشارك فيها ثلاث منتخبات وهي ” مصر _السودان_إثيوبيا” وعرفت تتويج  المنتخب المصري بأول نسخة وهو ما تكرر بعد سنتين بالعاصمة القاهرة و بمشاركة نفس المنتخبات  ، وفي سنة  1962، عاشت البطولة أول تصفيات تأهيلية في تاريخها وذلك بعد إنظمام منتخبات “نيجيريا وتونس” وهي النسخة التي فاز بها منتخب ” إثيوبيا” على أرضه.


ويعتبر المنتخب المصري الأكثر تتويجا بلقب البطولة ب 7 ألقاب ثم منتخب الكاميرون – 5 مرات و غانا – 4 مرات و نيجيريا – 3 مرات و كوت ديفوار – 3 مرات و الجزائر – مرتان  و زائير “الكونغو الديموقراطية” حاليا – مرتان فيما تحصلت منتخبات   إثيوبيا  والسودان  و  كونغو برازافيل و المغرب و جنوب إفريقياو تونس –  و زامبيا على اللقب مرة واحدة في تاريخها.


أما بالنسبة لهدافي البطولة فالكاميروني “صامويل إيتو”  الرئيس الحالي للإتحاد الكاميروني لكرة القدم ، يعتبر الهداف التاريخي للبطولة ب 18 هدفا يليه الإيفواري”لوران بوكو”  ب 14 هدفا و النيجيري ” رشيد يكيني” ب 13 هدف، فيما يعتبر المصري حسام حسن أكبر هداف في تاريخ المسابقة ، حيث سجل هدفا ضد منتخب الكونغز الديمقراطية وهو في سن 39 سنة.


ومن المنتظر أن يشارك في نسخة هذه السنة 24 منتخبا مقسمة على 6 مجموعات تتبارى في ست ملاعب مختلفة بخمس مدن ، و يتأهل الأول والثاني بالإضافة إلى افضل اربع منتخبات أصحاب الرتبة الثالثة للدور ثمن النهائي .


البطولة ستعرف متابعة إعلامية كبيرة خاصة أنها تظم نخبة من أفضل اللاعبين بالدوريات الأوروبية الكبرى على رأسهم نجم ليفربول الإنجليزي المهاجم  المصري ” محمد صلاح” و مهاجم مانشستر سيتي الجزائري ” رياض محرز” و السنغالي ” ساديو ماني” و الحارس المغربي في صفوف إشبيلية ” ياسين بونو” ، فيما يعتبر غياب نجم تشيلسي ” حكيم زياش ” هو الأبرز في البطولة.


banner ocp
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد